القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر البرامج الخبيثة ودوافع تطويرها ومراكز صناعتها

 أشهر البرامج الخبيثة ودوافع تطويرها ومراكز صناعتها 


البرامج الضارة هي نوع من البرامج المصممة لإتلاف أو تعطيل أجهزة الكمبيوتر وبرامج الكمبيوتر.

يمكن تثبيت البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق زيارة موقع ويب أو تنزيل ملف أو فتح مرفق بريد إلكتروني أو الحصول عليه من مكان آخر.

بعض الأنواع الشائعة من البرامج الضارة هي الفيروسات والديدان وبرامج التجسس وأحصنة طروادة.

البرامج الضارة هي نوع من البرامج المصممة لتعطيل تشغيل الكمبيوتر، أو جمع معلومات حساسة، أو الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر الخاصة.

تُعرف البرامج الضارة أيضًا باسم البرامج الخبيثة وهي موجودة منذ فترة طويلة. يمكن العثور عليها على الإنترنت أو على أقراص مضغوطة وأقراص DVD أو حتى في مرفقات البريد الإلكتروني.

يمكن أن تصيب البرامج الضارة أجهزة الكمبيوتر من خلال الاستفادة من الثغرات الأمنية 
أشهر البرامج الخبيثة

الدوافع التي ادت لتطوير البرامج الخبيثة

الدافع لتطوير برامج ضارة؟ الشهادات الذاتية: يطور بعض الأشخاص برامج ضارة فقط لإثبات قدرتهم الشخصية على تطوير برامج يمكنها اختراق أنظمة المعلومات أو التجسس عليها أو تعطيلها.
 التجسس على الافراد والمؤسسات: وهو دافع معروف، حيث يتضمن رغبة الأفراد والمؤسسات والدول في التجسس على الآخرين للابتزاز الشخصي أو المنافسة في السوق أو للتهديدات الأمنية للحصول على المعلومات التي يحتاجونها، كل منها يستهدفها.
تخريب وانتقام: هذه هي الدوافع التي عادة ما يكون لدى الأفراد أو الجماعات ضد شركة؛ لأنهم يشعرون أن خدمتهم سيئة، أو أنهم استفادوا من خدمات تلك الشركة.
 ترغب بعض الوكالات التي تستهدف الدول المعادية في تحقيق الانتقام المباشر والتخريب من خلال تعطيل خدماتها من خلال خطط لاستنزاف موارد نظام هذه الوكالات.

انواع البرامج الخبيثة 

أما بالنسبة لأنواع البرامج الخبيثة، فهناك أيضًا أنواع عديدة من البرامج الخبيثة، حسب طبيعة عملها وطريقة إلحاق الضرر بالضحايا، سواء كان الضحية نظام ملفات معين، أو نظام تشغيل محددًا، أو مصدرًا محددًا مثل كذاكرة أو تخزين الأجهزة، أو تلك التي ليست ضارة بطبيعتها ولكنها مزعجة، مثل عندما تفتحها على مواقع معينة، تظهر الإعلانات أمام المستخدمين.



 وأنواع البرامج الخبيثة: الفيروسات، أحصنة طروادة، الديدان، برامج التجسس، الإعلانات المزعجة، إلخ.



فى حين أن الفيروسات هي النوع الأكثر شيوعًا من البرامج الضارة، فإن مركز حماية البرامج الضارة في Microsoft يعتبر الفيروسات وأحصنة طروادة الأكثر نشاطًا وانتشارًا، في حين أظهر تقرير صادر عن شركة Panda الإسبانية المتخصصة في أمن المعلومات أن حساب أحصنة طروادة (69.99) ٪) والفيروسات (16.82٪) كانت الأكثر انتشارًا تليها الديدان (7.77٪).

مراكز صناعة البرامج الخبيثة

صناعة البرامج الخبيثة


تعتقد شركة Symantec، وهي شركة أمريكية متخصصة في أمن الكمبيوتر، أن مدينة شاوشينغ الصينية هي مركز إنتاج البرامج الضارة عالميًا، ويظهر تقرير لشركة Symantec أن 30٪ من الهجمات الخبيثة تأتي من الصين، منها 21.3٪ من الصين. شاوشينغ فقط. تليها شاوشينغ وتايبيه وتايوان (16.6٪) ولندن، المملكة المتحدة (14.8٪). من حيث هجمات الاحتيال التجاري، تحتل رومانيا (21.1٪) المرتبة الثانية بعد الصين، تليها الولايات المتحدة بنسبة 13.8٪.

خصائص البرامج الخبيثة


البرامج الضارة هي نوع من البرامج الضارة تصيب أجهزة الكمبيوتر والشبكات. يمكن استخدامه لسرقة البيانات أو إتلاف الملفات أو السيطرة على النظام.

ميزات البرامج الضارة هي التي تحدد نوع البرامج الضارة. يمكن تصنيفها على أنها:

-سرقة البيانات: برنامج ضار يسرق البيانات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك لمشاركتها مع الآخرين دون علمك.

-تدمير البيانات: البرمجيات الخبيثة التي تدمر البيانات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون علمك.

-السيطرة على النظام: البرمجيات الخبيثة التي تتحكم في نظامك وتحجبك منه دون علمك.

البرامج الضارة هو المصطلح العام للبرامج الضارة التي يمكن تثبيتها على الجهاز. ميزات البرامج الضارة هي مجموعة الوظائف التي تمتلكها البرامج الضارة. يشملوا:

- القدرة على التجسس على المستخدم.

- القدرة على سرقة المعلومات من المستخدم مثل كلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان والمزيد.

- القدرة على إتلاف أو إتلاف البيانات الموجودة على الجهاز.

- القدرة على تعطيل ميزات الأمان الخاصة بالجهاز ، مثل برامج الحماية من الفيروسات أو جدران الحماية.

- القدرة على إنشاء حسابات إضافية مع حقوق المسؤول على الجهاز ، والتي غالبًا ما يستخدمها مجرمو الإنترنت لتثبيت المزيد من البرامج الضارة على الجهاز المصاب ونشرها بشكل أكبر في شبكة المؤسسة.

اهمية حماية جهازك الشخصي من البرامج الخبيثة


الكمبيوتر الشخصي هو جزء أساسي من حياتنا. من اللحظة التي نستيقظ فيها، حتى نذهب إلى الفراش، يكون دائمًا إلى جانبنا. نستخدمها في العمل والترفيه والتواصل.

إنه جهاز لا يتم إيقاف تشغيله أبدًا ويتم تشغيله دائمًا. مع وضع ذلك في الاعتبار، من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية جهازك من البرامج الضارة حتى لا تتعطل حياتك بسبب هجوم فيروسات أو برامج ضارة.

لا يمكن التأكيد بشكل كافٍ على أهمية حماية جهازك الشخصي من البرامج الضارة.

يمكن أن تسبب البرامج الضارة الكثير من الضرر لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وحتى سرقة معلوماتك الشخصية.

 هذا هو سبب أهمية تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على جهازك وتحديثه بانتظام.

طرق انتقال البرمجيات الضارة


يمكن تصنيف طرق نقل البرامج الضارة إلى نوعين: مباشر وغير مباشر. تتضمن الطريقة المباشرة تثبيت برامج ضارة على نظام مستهدف بواسطة مهاجم تمكن من الوصول الفعلي إلى الجهاز.

في المقابل، الأساليب غير المباشرة هي تلك التي تنتشر فيها البرامج الضارة من نظام إلى آخر دون الحاجة إلى تدخل بشري.

وتنتقل ايضا عن طريق تثبيت بعض البرامج مجهولة المصدر او الدخول الي مواقع غير أمنة لذا يجب توخي الحذر عند الدخول الي المواقع والتأكد إذا كان هذا الموقع امن ام لا.

كيفية التعرف على البرامج الضارة
أفضل طريقة للتعرف على البرامج الضارة هي استخدام برنامج أمان حسن السمعة.


 يمكنه سرقة المعلومات الشخصية والتجسس عليك وحتى السيطرة على جهازك.


هناك طرق عديدة لمعرفة ما إذا كان نظامك مصابًا ببرامج ضارة. تتمثل إحدى الطرق في فحص جهازك باستخدام برنامج مكافحة فيروسات أو مجموعة أمان. يمكنك أيضًا استخدام ماسح ضوئي عبر الإنترنت أو التحقق من السجل بحثًا عن أي علامات للإصابة بالبرامج الضارة.

طرق الكشف عن البرامج الضارة: برامج مكافحة الفيروسات، مجموعات الأمان، الماسحات الضوئية عبر الإنترنت، التسجيل.

لذا وجب منك البحث عن برامج جهازك الشخصي من الاختراق ومن البرامج الخبيثة ومن المواقع الغير أمنة حتى إذا كانت هذه البرامج مدفوعة ولكن ستوفر لك الحماية لمعلوماتك التي من الممكن ان تخترق في أي لحظة بسبب انتشار ما يعرف بالهاكرز الذين يقوموا بالسرقة والاحتراقات العديدة والمتكررة لاستغلالهم الخاطئ للأنترنت والتعليم  لذا فأن بعض الحكومات تعتبرهم لصوص الكترونية لانهم يستطيعوا من خلال الاختراقات ان يسرقوا معلوماتك الشخصية من خلال البرامج الخبيثة والفيروسات ويقومون باستغلالها كسرقة حسابك البنكي او التعامل من غير علمك مع اشخاص تعرفهم لجلب منهم الاموال وفي الظاهر انك انت من تتعامل ولكن الحقيقة تكون انك مخترق فحافظ علي أمانك دائما.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع