القائمة الرئيسية

الصفحات

فايروس الفدية ما هو وكيف نتعامل معه؟ ران سوم وير؟

 فايروس الفدية ما هو وكيف نتعامل معه؟ ران سوم وير؟


برامج الفدية هو نوع من البرامج السيئة التي تقوم بتشفير الملفات الشخصية على الكمبيوتر وتطلب فدية لفك تشفيرها.

 إنه نوع من البرامج الضارة التي تقوم بتشفير بيانات الضحية، مما يجعل الوصول إليها غير ممكن ويطالب بدفع فدية لفك تشفيرها.

 ثلاثة من الطرق يمكن ان نستخدمها للحماية من هذه البرامج تجنبها واكتشافها واستعادتها. التجنب هو أفضل طريقة للتعامل مع برامج الفدية الضارة.

لا يجب على أحد فتح الروابط من مصادر غير معروفة ويجب ان نتأكد اننا على جهازنا برنامج للمكافحة من الفيروسات.

إذا اصيب أحد المستخدمين ببرنامج الفدية، فلا ينبغي له دفع الفدية لأن هذا يمكن العديد من الاشخاص من انشاء ما يسمي ببرامج الفدية. تعد برامج الفدية أحد أشكال البرامج الضارة التي تتحكم في جهاز الكمبيوتر وتشفير بياناته ثم تطلب فدية لفك تشفيره.

 برامج الفدية نوع قديم وليس من الاختراعات الحديثة كان أول برنامج فدية معروف يسمى "AIDS Trojan"، والذي أصاب أجهزة كمبيوتر Apple Macintosh في عام 1989.

 وبذلك فأن مع التطوير لـ Bitcoin فقد قام بالتسهيل على مجرمين الشبكة الالكترونية المال دون الحاجة إلى المرور عبر أي مؤسسة مالية. وقد أدى ذلك إلى الزيادة في هجمات برامج الفدية بأكثر من ثلاثة اضعاف منذ عام 2015.

 يمكن التعامل مع برامج الفدية الضارة باتباع الخطوات التالية: - تأكد من تحديث نظام التشغيل والبرامج الخاصة بك بأحدث التصحيحات والإصلاحات - قم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات أو تمكين Windows Defender إذا لم يكن لديك واحد مثبت بالفعل.

فايروس الفدية ما هو وكيف نتعامل معه

حذف فيروسات الفدية وفك تشفير الملفات الشخصية

هناك الكثير من برامج الانترنت الغير أخلاقية التي تعرف بالفدية، بعضها سيحذف جميع ملفاتك المشفرة إذا لم يتلقوا الفدية خلال فترة زمنية مرتقبة.

 أفضل طريقة لتجنب ذلك هي الاحتفاظ بنسخ احتياطية وتثبيت برامج مكافحة البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 هناك العديد من أنواع فيروسات الفدية ويمكن أن تنتشر بعدة طرق مختلفة.

طريقة من أكثر الطرق انتشار هي من خلال مراسلات البريد الالكتروني الشائعة الاحتيالية، والتي غالبًا ما تتنكر في شكل أشياء ملفتة لك.

يمكن أن تنال منك برامج الفدية بالدخول الي جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعدة طرق، ولكن أحد أكثرها شيوعًا هو من خلال المراسلات الالكترونية عبر البريد الغير صادقة التي تخدعك للنقر على رابط أو فتح مرفق.

بمجرد تثبيته، يقوم برنامج الفدية بتشفير جميع ملفاتك ويطالب بدفع فدية لفتحها مرة أخرى.

إذا كنت قد أصبت ببرنامج الفدية المنتشر، فهناك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها على الفور لحماية نفسك:

إذا كنت مصابًا بفيروس يسمي ران سوم وير، فيمن الواجب عليك حذفه ثم فك تشفير ملفاتك الخاصة في أسرع زمن ممكن.

 إذا لم تتمكن من القيام بذلك، فهناك بعض الأدوات التي يمكن أن تساعدك في ذلك وهي أن تتأكد من استخدام كلمات مرور قوية لبرامجك وأجهزتك وتثبيت برامج للبحث عن الفيروسات ومسحها لعدم تسبيب أي اضرار لك.

استرجاع الملفات المشفرة بفيروس الفدية Djvu

Djvu ransomware ان كنت لا تريد ان ا يستمر الفيروس في تشفير بياناتك باستخدام الخوارزميات القوية فمن الواجب عليك حذفها فورا.

لأمانك التام فأن Spy Hunter هو برنامج مثالي لذلك بالإضافة الي انه يعمل على ويندوز بأنواعه والماكنتوش ايضا حيث يتميز هذا البرنامج بالعديد من المميزات منها ايضا انه موجود لديه امكانية استعادة البيانات

وحمايتك من الجواسيس لذا فأنه برنامج مميز لذلك الغرض لتأمينك التام وحماية ملفاتك وبياناتك الخاصة.

مخاطر فيروس الفدية


·       سرقة بياناتك

·       مساومتك من قبل الهاكرز لسرقة أموالك

·       انتحال صفتك الشخصية

·       تخريب بياناتك

·       الاطلاع على ملفاتك

·       مراقبتك

·       الدخول لملفاتك السرية أو المهمة ورؤيتها ومساومتك من اجلها واشياء اخري كثيرة قد يتسبب فيها هذا الفيروس هو وغيره من الفيروسات الضارة التي صمت للاختراق وأتلاف الملفات وتخريب بيانات البشر لسرقتهم والاحتيال عليهم من قبل مجموعة من اللصوص الغير اخلاقيين لأنهم يقومون بعمل برامج للسرقة والاحتيال علي الناس حيث يستغل هؤلاء جهل بعض الاشخاص بالتكنولوجيا من حيث أنهم لا يعرفون كيفية تأمين ملفاتهم جيدا بحيث يقومون باختراقهم وسرقتهم والنصب عليهم في اشياء كثيرة أولها بياناتهم الشخصية لذا من الضروري النظر ألي جانب التأمين لك.

فايروس الفدية

اللصوص الالكترونية وبرامجهم الاحتيالية

اللصوص وما يعرف بالهاكرز مجموعة أناس غير أخلاقيين ينتمون لجماعات قد تكون متطرفة للسرقة والنصب وخلافه من خلال استغلال عقول الشباب وعمل غسيل للدماغ لهم بحيث يبتكرون أجهزة وبرامج للتنصت والاختراق والاحتيال وفك تشفير بيانات البشر بغرض الاتلاف أو السرقة أو المساومة علي اشياء قد تكون مرتبطة بأمنك وسلامتك انت واسرتك فمن الضروري التوجه الصحيح لك من خلال المعرفة ببرامج التامين الهامة التي يجب تنزيلها لضمان امانك وسلامة بياناتك من الاختراق او السرقة ولتجنب تخريبها من قبل الفيروسات التي يخترعها الهاكرز الغير اخلاقيون .

 مخاطر البرامج التجسسية

تأتي برامج التجسس بأشكال عديدة، من راصد لوحة المفاتيح وبرامج التقاط الشاشة إلى تطبيقات الأجهزة المحمولة.

 إن مخاطر برامج التجسس مخيفة. يمكنه ان يسرق معلوماتك الشخصية وحتى متابعة نشاطك.

 يمكن أيضًا استخدام برامج التجسس لسرقة الأموال من حسابك المصرفي أو بطاقة الائتمان الخاصة بك.

 برامج التجسس هي نوع من البرامج الضارة التي يتم تثبيتها على جهاز دون علم المستخدم أو موافقته.

وتتمثل مهمته الأساسية في تجميع البيانات الخاصة للمستخدم دون علمه وإرسالها مرة ثانية إلى مخترع برنامج التجسس، والذي قد يستخدمه لأغراض ضارة مثل سرقة الهوية أو الاحتيال أو التجسس على أنشطة الأشخاص أو الرقابة.

 برامج التجسس هي نوع من البرامج الغير اخلاقية التي تجمع بيانات حول المستخدمين دون علمهم.

يمكن استخدامه أيضًا لسرقة المعلومات الشخصية، مثل أرقام بطاقات البنك الخاصة بك وأسماء المستخدمين وكلمات المرور.

 غالبًا ما يتم تثبيته على أجهزة الكمبيوتر عن طريق الضغط على ارتباط في رسائل بريد إلكتروني أو رسالة فورية تؤدي إلى صفحة استضافة الملفات.

 يقوم المستخدم بعد ذلك بتحميل الملف وتثبيت برنامج التجسس دون ان يعلم على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

 لا تقتصر مخاطر برامج التجسس على جمع المعلومات من مستخدم الكمبيوتر فحسب، بل يمكن أيضًا استخدامها لأغراض ضارة أخرى مثل سرقة الهوية والاحتيال.

إزالة فيروس تغيير امتداد الملفات

أولا سنعتمد على أدوات من اجا ان نقوم بحذف الفيروسات من جهازك الشخصي مثل استخدام برنامج (ميل وير بايتس) وهو من البرامج الجيدة في إزالة وحذف الفيروسات واستكشافها من على جهازك ستقوم بتثبيت البرنامج بعد شرائه فهو برنامج مدفوع ولكن تتوفر نسخة تجريبية منه

بعد التنصيب للبرنامج اعد تشغيل جهازك ومن ثم افتح البرنامج ليقوم بالبحث عن الفيروسات الموجودة في جهازك وستحاول فك التشفير أولا 

للأسف أنواع فيروسات الفدية رغم أنها فيروسات ليست حديثة ولكن تكون في بعض الأحيان غير معروفة لدي البرامج لذا قم بالبحث بامتداد ملفات جهازك من خلال محرك البحث جوجل ليقوم بإظهار اسم الفيروس لك وهذا من خلال أدوات توفرها جوجل يمكنك البحث عنها والاستعانة بها بجانب البرنامج أيضا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع