القائمة الرئيسية

الصفحات

إزالة الفيروسات من الهاتف

الفيروسات ليست قادرة فقط على إتلاف ملفاتك وسرقة بياناتك الشخصية ، بل يمكنها أيضًا تدمير أداء هاتفك. ستوضح لك هذه المقالة كيفية إزالة الفيروسات من الهاتف.

نظرًا لأن الفيروسات مصممة لإصابة أجهزة الكمبيوتر ، فإن الهواتف لم تكن هدفًا لها حتى الآن. ومع ذلك ، مع الزيادة الهائلة في استخدامنا للهواتف المحمولة ، هناك خطر من أن المتسللين قد ينشئون كودًا معديًا لهذه الأجهزة أيضًا.

ما هى فيروسات الهاتف ؟

فيروس الهاتف هو برنامج لاختراق الهاتف يمكن تثبيته على أي جهاز هاتف ذكي للتجسس على المستخدم

يمكن للفيروس السيطرة على جهات اتصال المستخدم ورسائله وميزات الهاتف الأخرى.

يمكن للفيروس أيضًا اعتراض المكالمات الواردة والصادرة عن طريق الرد تلقائيًا عليها أو فصل المكالمة الجارية. كل هذا يحدث دون أن يلاحظ المستخدم أي نشاط مشبوه على هاتفه. وذلك لأن العديد من هذه الفيروسات تعمل بصمت في وضع التخفي.

يتم إنشاء هذه الفيروسات بهدف واحد محدد في الاعتبار - لسرقة المعلومات الحساسة من أهدافها بما في ذلك جهات الاتصال والرسائل والبيانات السرية الأخرى المخزنة على جهاز محمول مثل هاتف iPhone أو Android.

كيفية اصابة الهاتف بالفيروسات ؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن للقراصنة من خلالها الوصول إلى الهاتف. من أكثر الطرق شيوعًا استخدام الهندسة الاجتماعية. رسائل البريد الإلكتروني غيرالمرغوب فيها والرسائل النصية القصيرة هي أكثر أنواع الهندسة الاجتماعية التي يستخدمها الهاكرز. رسائل البريد الإلكتروني للتصيد الاحتيالي هي رسائل بريد إلكتروني من مرسل غير معروف لديه مرفق أو رابط يمنح المتسلل عند فتحه إمكانية الوصول إلى معلوماتك الشخصية وأحيانًا هاتفك. يمكن أن يرسل المتسللون رسائل SMS ويبدو أنها واردة من شخص تعرفه ، مثل صديق أو شركة ، ولكنها ستتضمن رابطًا أو مرفقًا يمكن أن يسمح بالوصول غير المصرح به إلى جهازك.

هناك طريقة شائعة أخرى للقرصنة وهي من خلال وجود فيروس على الكمبيوتر أو الشبكة التي تستخدمها مع هاتفك. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول مزود بتقنية Bluetooth ، فمن الممكن أن يتم نقل البيانات لاسلكيًا مما قد يمنحك السلطة

حماية الجهاز من الاصابة بالفيروسات 

يوجد الكثير من الطرق التى يمكن لهاتفك الاصابة من خلالها بالفيروسات من أكثرها شيوعًا تنزيل التطبيقات الملوثة وتثبيت برنامج ضار على هاتفك.

تتمثل الخطوة الأولى لمنع الإصابة بالبرامج الضارة على هاتفك في استخدام برنامج مكافحة الفيروسات.  سيفحص هذا النوع من البرامج كل تطبيق قبل أن يمكن تثبيته ويحذرك إذا كان التطبيق غير آمن أو إذا كان هناك برنامج ضار قد أرفق نفسه به. 

نظرًا للإصدارات الجديدة من نظام التشغيل Android ، يمكن للمستخدمين الآن أيضًا الاستفادة من التصفح الآمن وفتح الروابط في نافذة متصفح معزولة بالإضافة إلى الحفاظ على تحديث تطبيقاتهم

 يجب على المستخدمين أيضًا عدم تحديث نظام التشغيل الخاص بهم حتى يتأكدوا من أن الإصدار الجديد لن يسبب مشاكل مع أجهزتهم أو مع أي تطبيقات قاموا بتثبيتها على الهاتف. يمكن أن يحدث هذا 

كيفية ازالة الفيروسات من الهاتف ؟


يمكن إزالة الفيروسات من الهاتف باستخدام طرق مختلفة. أحدهما هو إعادة ضبط الهاتف والآخر هو تحديث برنامج الأمان.

الطريقة الأولى: إعادة ضبط هاتفك

لإعادة تعيين هاتف ، انتقل إلى "الإعدادات" ، ثم انقر فوق "عام" وانقر فوق "إعادة تعيين". ثم اختر إعادة تعيين جميع الإعدادات أعلى الشاشة. سيؤدي هذا إلى حذف جميع البيانات المخزنة على جهازك والتي قد تكون تالفة بسبب البرامج الضارة أو الفيروسات.

الطريقة الثانية: تحديث برنامج الأمان

يعد تحديث برنامج الأمان بشكل دوري طريقة أخرى للحفاظ على هاتفك في مأمن من الفيروسات. على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بتشغيل iOS 11 ، فيمكنك الانتقال إلى الإعدادات ، ثم النقر فوق عام والنقر فوق تحديث البرنامج حيث ستتمكن من التحقق من وجود تحديث وتثبيته إذا لزم الأمر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع