القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إنشاء مدونة بخطوات سهلة 2023

 

كيفية إنشاء مدونة 2023

أصبح الربح من الانترنت غاية الكثير من الأشخاص، ويعد إنشاء مدونة أحد الطرق التي تقودك للربح من خلال الانترنت، لذا قد يتساءل الكثير عن كيفية إنشاء مدونة للاستمتاع بالكتابة وتحقيق الذات، وتحتاج المدونة لمجموعة من الخطوات المتسلسلة حتى يتم تأسيس مدونتك الخاصة، والتي يجب اتباعها بكل دقة حتى تحصل على مدونة تعود عليك بالربح المالي الكبير، وسوف نتناول اليوم هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

مميزات إنشاء مدونة

مما لا شك فيه أن إنشاء مدونة أمر شيق ويعود على صاحب المدونة بالنفع الكثير، ويفتح له آفاق جديدة لم يكن ليكتشفها بدون التدوين، لذلك هناك الكثير من المميزات التي تدفع كثير من الأشخاص للبحث عن كيفية إنشاء مدونة، ومن أبرز هذه المميزات نذكر:

  • تستطيع من خلال مدونتك الخاصة أن تعرض رأيك في كثير من الأمور، وتشارك أفكارك مع الآخرين.

  • تمكنك المدونة من تنمية مهارة الكتابة لديك، ومن الممكن أن تتطور لتصبح مذيع أو مصور.

  • كما يمكنك أن تجني الكثير من المال من خلال إنشاء المدونة.

كيفية إنشاء مدونة بالخطوات

يعتمد إنشاء المدونة على مجموعة هامة من الخطوات التي تقودك لبدء مشروع ناجح، ولكي تنبني مدونة مميزة ينبغي عليك اتباع مجموعة الخطوات الآتية:

اختر منصة تدوين مناسبة لك

يعد الانترنت بالمنصات التي توفر لك إنشاء المدونة، مما يتيح أمامك فرصة اختيار المكان الذي يناسبك في بناء المدونة الخاصة بك، ومن الضروري أن تختار المنصة بعناية لأن هذه الخطوة من أهم الخطوات في انشاء المدونة.

يلجأ أغلب المدونين على شبكة الانترنت لاختيار منصة word press، ويتم استعمال هذه المنصة من خلال نظام الاستضافة الذاتية، أو عبر المواقع المستضيفة، وتعد word press هي المنصة الأشهر عالميًا.

وتمتاز منصة الورد بريس بإمكانية وضع التصاميم، واستعمال الكثير من الأدوات والملحقات التي تساهم بشكل كبير في تطوير المدونة، وتخصيص وظيفتها بالشكل الذي تريد.

يوجد أيضًا منصة بلوجر وتحتل المركز الثاني بعد ويوفرها جوجل، بالإضافة إلى منصة تمبلر التي تعد إحدى المنصات الاجتماعية التي تمتاز بسهولة الاستخدام، وتساعدك على التدوين بشكل أبسط.

حدد هل تريد إنشاء المدونة مدفوعة أم مجانية

عندما تبحث عن كيفية إنشاء مدونة، يجب أن تختار الطريق الصحيح الذي يمكنك من إنشاء مدونة قوية، وتعد المدونة التي يتم إنشائها بشكل مجاني لا تفي بالغرض، وتستطيع المنصة التي تستضيف مدونتك حذفها في أي لحظة.

لكن على الجانب الآخر إذا لجأت لعمل مدونة مدفوعة، فسوف تستمتع بالعديد من المزايا الهامة، مثل إضافة أي عدد من الفيديوهات والصور، كما يمكنك أن تحقق مكاسب مادية مناسبة.

قم بإعداد المدونة الخاصة بك سواء المجانية أو المدفوعة

هناك بعض الخطوات التي تناسب المدونات المدفوعة على منصة الورد بريس، ومن هذه الخطوات نذكر:

  • نطاق domain: ويشير النطاق إلى عنوان المدونة أو URL.

  • الاستضافة: وتشير الاستضافة إلى الشركة المسئولة عن نشر الموقع الخاص بك، حتى يتم رؤيتها من قبل رواد الانترنت.

اختر التصميم الذي يناسب مدونتك

هناك اختيارين يمكنك أن تختار احدهما عندما تبدأ في البحث عن كيفية إنشاء مدونة، وتتمثل هذه الاختيارات في الآتي:

  • اختر واحد من التصميمات المجانية المتوفرة على منصة الورد بريس.

  • أو يمكنك شراء تصميم من المواقع التي تروج لبيع مثل هذه النوعية من التصميمات بسعر يصل إلى 40 دولار.

احرص دائمًا على اختيار المظهر الملائم لموضوع المدونة، وتذكر دائمًا أن تصميم المدونة يعكس شخصيتك، ويعبر عن نوع المحتوى الذي تطرحه المدونة، لذا يجب أن يتناسق الصميم مع المحتوى الفعلي للمدونة.

قم بإضافة الملحقات التي تناسب مدونتك

في هذه الخطوة من خطوات كيفية إنشاء مدونة يتم إضافة مجموعة من الملحقات التي تمكنك من إدارة المدونة بشكل لائق، لذا من الضروري أن تستعمل مجموعة بسيطة من الملحقات.

حيث يؤدي زيادة عدد مجموعة الملحقات إلى الإضرار بالمدونة، لأنه سيجعلها بطيئة، ولن يتمكن رواد الانترنت من الوصول إليها بسهولة، مما يؤثر بشكل سلبي على عدد الزائرين.

لذلك ينصح جميع المتخصصين في إنشاء المدونات والمواقع الإلكترونية بإضافة بعض الأدوات الهامة والتي نذكر منها على سبيل المثال:

Yost seo

وتعتبر أداة Yost seo هي الأداة الأساسية الشائعة التي يستخدمها الجميع على ورد بريس، ومن أبرز مميزات أداة Yost seo أنها تمكنك من كتابة المحتوى الخاص بالمدونة بشكل يناسب محركات البحث.

كما توفر لك أداة Yost seo الكثير من الإرشادات والنصائح التي ترفع من جودة المدونة، وتساعد على جذب أكبر عدد من القراء، مما يزيد من عدد الزائرين، ويمكنك من كسب المال الوفير.

Google Analytics for wordpress

يوفر هذا الملحق الذي يوفره Monsterlnsights، حيث يوفر لك تتبع الحركة ومرور الويب الخاص بمدونتك، كما يوفر لك العديد من المعلومات والبيانات التي تساعدك في كتابة محتوى المدونة، مثل:

  • المصادر الخاصة بحركة الويب التي يمكنك الحصول عليها.

  • حركة المرور بشكل إجمالي على المدونة.

  • عدد الصفحات على الويب التي تم استعراضها خلال الشهر من قبل الزائرين.

ابدأ الآن في كتابة المحتوى

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة وتمكنك من معرفة كيفية إنشاء مدونة، أصبحت الفرصة أمامك متاحة لكي تقوم بالبدء في عملية الكتابة، حتى تظهر أفضل ما لديك من مهارات إبداعية في إنشاء محتوى قوي، وهذه أبرز عناصر الكتابة:

المحتوى المدون

قم بتعريف نفسك لجمهور مدونتك في الصفحة التي تندرج تحت اسم من نحن، ثم أضف وسيلة مناسبة للتواصل، ثم اضف المحتوى المخصص للصفحة الرئيسية، لأنها سوف تكون وجهتك الأولى أمام متابعيك.

الصورة

أثناء بحثك عن كيفية إنشاء مدونة، وعند وصولك إلى نقطة الصورة، من الضروري أن تختار صورة شخصية لك كما ينبغي أن تضع صورة يظهر عليها الطابع الاحترافي، لجذب القراء.

الشعار

قم بوضع شعار للمدونة خاصتك عبر استعمال بعض البرامج التي تفيد في تصميم الشعارات مثل Photoshop أو برنامج In Design، أو اللجوء للكثير من البرامج الأخرى المتاحة عبر الانترنت.

إذا كنت تريد الحصول على تصميم شعار احترافي، وتدفع في المقابل مبلغ من المال، قم بالاستعانة بأحد الأشخاص المتخصصين في تصميم الجرافيك، مما يمكنك من الحصول على تصميم جذاب ومناسب.

صور عالية الجودة

تعتبر الصور التي تضاف إلى المحتوى من أهم العناصر التي تثري المحتوى، وتجذب الزائرين، الأمر الذي يرفع نسبة الإقبال على مدونتك الخاصة، وبالتالي يزيد من نبة العائد المادي من المدونة.

عند قيامك بالبحث عن كيفية إنشاء مدونة، احرص على التقاط صور عالية الجودة تناسب المحتوى المكتوب، لكن إذا كنت لا تمتلك هذه المهارة، تستطيع الحصول على الصور بشكل مجاني من بعض المواقع مثل:

  • Unsplash.

  • Paul Jarvis.

  • Library of Congress.

التعليقات

يمكنك أن تختار إضافة قسم خاص بالتعليقات من عدمه، ولكن إذا اخترت إضافة التعليقات على المدونة الخاصة بك، سوف يكون هناك تفاعل من قبل الجمهور، وسوف تتمكن من تطوير المحتوى في المستقبل.

الحضور على الإنترنت ومواقع التوصل الاجتماعي

بعد الانتهاء من جميع خطوات كيفية إنشاء مدونة، احرص أن يكون لك حضور قوي على منصات الانترنت الشهيرة، ولكن لا تشتت جهودك في الكثير من المواقع بل ركز في إحدى المنصات المتداولة فقط لكي تحقق الاستفادة المنشودة.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع