القائمة الرئيسية

الصفحات

البرنامج التعليمي dlta 4k – ما هو dlta 4k (تلفزيون بروتوكول الإنترنت)

dlta 4k

البرنامج التعليمي dlta 4k – ما هو dlta 4k (تلفزيون بروتوكول الإنترنت)

في هذا البرنامج التعليمي dlta 4k، سنستكشف كل ما يتعلق بتلفزيون بروتوكول الإنترنت بما في ذلك تعريفه وميزاته وبنيته وبروتوكولاته ومزاياه وما إلى ذلك:


يستخدم توزيع المحتوى التلفزيوني التقليدي تنسيقات أنظمة البث عبر الأقمار الصناعية والكابلات والأرضية. لكن تلفزيون بروتوكول الإنترنت أو dlta 4k يوفر بث المسلسل التلفزيوني باستخدام الإنترنت عبر شبكات بروتوكول الإنترنت (IP).


يحظى تلفزيون بروتوكول الإنترنت بشعبية كبيرة في الوقت الحاضر بسبب ميزاته التي تتيح للمشتركين مشاهدة ليس فقط البرامج التلفزيونية على قنواتهم المفضلة ولكن أيضًا البث المباشر لبرامجهم المفضلة والأفلام والألعاب الحية مثل الكريكيت وكرة القدم وما إلى ذلك وحتى مشاهدة العروض القديمة من البرامج المفضلة لديك.

ما هو dlta 4k البث التلفزيوني عبر الانترنت؟

يمكن تعريف dlta 4k تلفزيون بروتوكول الإنترنت على أنه وسائط النطاق العريض التي توفر خدمات الوسائط المتعددة في شكل تلفزيون وصوت وفيديو ورسومات وما إلى ذلك موزعة عبر شبكات بروتوكول الإنترنت الموجهة لتوفير جودة الخدمة المطلوبة والأمن والموثوقية للمادة.

لقد أصبح dlta 4k هو الوسيلة الأكثر كفاءة لنقل البرامج التلفزيونية. وعادة ما يعمل على أساس الطلب ويبث فقط البرنامج الذي يطلبه المشترك. كلما قمت بتغيير قناتك، فسوف تنقل سلسلة جديدة من البث للمشاهد.

ومن ناحية أخرى، في الوضع التقليدي لنقل البرامج التلفزيونية، يتم بث جميع القنوات في وقت واحد.

لا يقتصر استخدامه على تلفزيون الإنترنت فحسب، بل يتم استخدامه على نطاق واسع في شبكات الاتصالات عالية السرعة القائمة على المشتركين للوصول إلى القنوات إلى العميل باستخدام أجهزة فك التشفير وأجهزة التوجيه.

وبالتالي، في الوقت الحاضر يمكن مشاهدته على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والكمبيوتر المحمول وحتى على الهواتف الذكية إذا كان لديك اتصال واسع النطاق للوصول إلى خدماته.

أفضل تطبيقات ZEN 4K المجانية لمشاهدة البث التلفزيوني المباشر

أنواع dlta 4k تلفزيون بروتوكول الإنترنت

#1) dlta 4k البث التلفزيوني المباشر: البث المباشر للتلفزيون أو البث المباشر لمقاطع الفيديو/الصوت/الألعاب وما إلى ذلك مع الحد الأدنى من زمن الوصول مثل مشاهدة مباراة كريكيت مباشرة، وكرة القدم الحية، ومشاهدة نهائيات برامج المباريات الواقعية، وما إلى ذلك في الوقت الفعلي كما هو الحال عند حدوثها .

#2) مسجل فيديو رقمي (DVR) أو تلفزيون متغير الوقت: dlta 4k يسمح بمشاهدة البرامج التلفزيونية التي تم بثها في الأصل قبل ساعات قليلة أو قبل بضعة أيام وإعادة تشغيل العروض الحالية الجارية.

يمكن للمستخدمين مشاهدة برامجهم المفضلة لاحقًا وحتى إذا فاتتهم بثها بسبب ضيق الوقت وقت البث على التلفزيون غى dlta 4k.

#3) الفيديو حسب الطلب (VOD): سيكون لدى كل مستخدم dlta 4k مجموعة من ملفات الوسائط المختلفة المخزنة في جهازه ويمكن للمرء تصفحها ومشاهدتها في أي وقت بمجرد تحديدها. تستخدم هذه الميزة الخاصة بتلفزيون بروتوكول الإنترنت بروتوكول البث في الوقت الفعلي للإرسال حيث أنها تنشر وضع الإرسال الأحادي.

في هذه الأيام، أكثر خدمات VoD طلبًا هي نتفليكس و امزون برميم فيديو .

بعض ميزات dlta 4k تلفزيون الإنترنت

  1. توفر هذه التقنية تلفزيونًا تفاعليًا بكفاءة ثنائية الاتجاه. وبالتالي فهو يوفر تخصيص الخدمات ويمكن للمشترك اختيار ما يريد مشاهدته ومتى يتم عرضه.
  2. يمكن لمقدمي الخدمة الحفاظ على عرض النطاق الترددي المستخدم حيث يتم بث المحتوى فقط بناءً على طلب المستخدم النهائي الموجود في الشبكة.
  3. لا يمكن عرض الخدمات على التلفزيون فحسب، بل يمكننا أيضًا مشاهدتها على سطح المكتب والكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وما إلى ذلك.
  4. كما أنه يدعم ميزات مثل الموسيقى عند الطلب، وإيقاف التلفزيون مؤقتًا، والتقديم السريع للتلفزيون (يمكن أن يؤدي ذلك إلى تخطي الإعلانات)، وإعادة تشغيل التلفزيون، ومعلومات الطقس ومشغل الوسائط المتعددة، وما إلى ذلك.
  5. يمكن أيضًا أن يتم الإعلان من خلال dlta 4k، حيث يتم إدراج الإعلان في العديد من مقاطع الفيديو التي نشاهدها عبر الإنترنت ولا يمكننا تخطيها تمامًا، وعلينا مشاهدة جزء منها.
    TV dlta 4k

تاريخ dlta 4k البث التلفزيوني عبر الانترنت

  • ظهر مصطلح dlta 4k إلى دائرة الضوء في عام 1995 حيث تم تطويره بواسطة برنامج Precept والذي كان عبارة عن مزيج من النوافذ المتوافقة مع Mbone والتطبيقات المتمركزة على UNIX المستخدمة لنقل محتوى الصوت والفيديو من مصدر واحد ومتعدد باستخدام بروتوكول النقل في الوقت الحقيقي ( RTP) وبروتوكول التحكم في الوقت الحقيقي (RTCP).
  • في عام 1999، أطلقت شركة اتصالات من المملكة المتحدة تدعى Kingston communication خدمة dlta 4k عبر خط الاشتراك الرقمي (DSL). علاوة على ذلك، في عام 2001، أضافت أيضًا خدمة VoD والتي كانت بالفعل أول نوع من الخدمة على الإطلاق تطلقه أي منظمة في العالم، كما أنها تجعلها تجارية للاستخدام.
  • وفي عام 2005، أطلقت إحدى الشركات في أمريكا الشمالية قناة تلفزيونية عالية الوضوح عبر تلفزيون بروتوكول الإنترنت.
  • علاوة على ذلك، في عام 2010، أطلقت العديد من الدول الآسيوية والأوروبية الأخرى أيضًا خدمة VoD بالتعاون مع مزودي خدمة الإنترنت عبر خدمات dlta 4k. أطلقوا أيضًا خدمات DVR عبر أجهزة فك التشفير.

حجم السوق

  • وحتى الآن برزت الأسواق الأمريكية والأوروبية كأكبر الدول من حيث عدد المشتركين حيث يقدر العدد الإجمالي بأكثر من 1000 مليون ومن المتوقع أن يصل إلى 90 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.
  • ويتزايد الطلب على خدمة dlta 4k عالمياً بمعدل سنوي يتراوح بين 30 إلى 35%.
  • يعد الطلب الكبير على المحتوى التلفزيوني المخصص هو العامل الرئيسي لنمو سوق dlta 4k. يعد إدراج الإعلان حسب الطلب إلى جانب المحتوى أيضًا أحد العوامل الرئيسية التي تعمل على تسريع الأعمال في هذا المجال وتحقيق الإيرادات والتسويق من خلال ذلك.
  • ووفقًا للبحث، فإن دول آسيا والمحيط الهادئ مثل الهند وكوريا الجنوبية والصين هي الأسواق الناشئة لتلفزيون dlta 4k بعد اتجاهات السوق في أمريكا الشمالية وأوروبا.
  • تتمتع الدول الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة بأكبر حصة سوقية بين جميع أجهزة dlta 4k.
  • كبار موفري خدمة dlta 4k الذين يقدمون الخدمات في السوق العالمية هم Matrix Stream Technologies، وAT &T Inc، وVerizon communication Inc.، وorange SK، وSK telecom، وCisco Systems، وHuawei Technologies، وما إلى ذلك.
  • أصبحت الهند الآن أكبر سوق متنامٍ لتلفزيون بروتوكول الإنترنت بسبب النمو السريع لخدمات الإنترنت ذات النطاق العريض عالي السرعة في جميع أنحاء البلاد. أدى هذا النمو إلى زيادة حجم سوق تلفزيون بروتوكول الإنترنت إلى أكثر من 100 مليون من حيث الإيرادات.
  • في الهند، تم إطلاقه لأول مرة بواسطة MTNL وBSNL وReliance JIO في عدد قليل من المدن فقط، ولكن في وقت لاحق، أصبح شائعًا للغاية وزاد الطلب.
  • أطلقت شركة Reliance Jio Infocomm Limited خدمات 4G التي تدعم خدمات الصوت عبر LTE وخدمات البيانات الأخرى في الهند في عام 2015. وتم إطلاق خدمة JIOTV التي توفر مشاهدة البرامج التلفزيونية المباشرة والكريكيت وDVR وما إلى ذلك في عام 2016.
  • جنبا إلى جنب مع JIOTV، أطلقت Reliance JIO خدمات أخرى مثل JIO CINEMA لمشاهديها، لمشاهدة أحدث الأفلام ومسلسلات الويب حسب الطلب، JIO Saavan، للاستماع إلى الموسيقى عبر الإنترنت وغير متصل بلغات مختلفة، Jio Money Wallet، للمدفوعات عبر الإنترنت، شحن ودفع الفواتير والعديد من الخدمات الأخرى.

هندسة dlta 4k

ما هو dlta 4k

تتكون بنية dlta 4k من أربع كتل رئيسية هي مكتب رئيسي فائق ومكتب لتقديم الفيديو ومكتب نهائي محلي ومنزل المشترك.

وظائف نهاية الرأس الفائقة
سيقوم الجناح النهائي الفائق بتنزيل وتخزين جميع البرامج التي يتم بثها على القنوات التلفزيونية الوطنية على أساس يومي.

ثم تتم معالجة محتوى البرامج بطريقة بحيث يمكن نقلها عبر روابط الإنترنت عالية السرعة مثل روابط DSL و FTTH. لتوزيع قنوات dlta 4k، يتم استخدام عناوين IP متعددة البث المختلفة.

سوف تقوم نهاية الرأس الفائقة بتعويم المحتوى إلى نهايات المكتب المحلي باستخدام دفق النقل متعدد البرامج إلى عقد الفيديو أو البيانات في النهاية البعيدة. يحصل الرأس على الفيديو من مصادر مختلفة ويستخدم أيضًا برنامج تشفير MPEG وتدفق الوسائط لتوصيل محتوى البيانات.

يوفر الرأس أيضًا أمان المحتوى باستخدام نظام الوصول المشروط (CAS) ونظام إدارة الحقوق الرقمية (DRM).

دور نهاية مكتب خدمة الفيديو

سيؤدي هذا إلى دمج وتخزين المحتوى المحلي والفيديو حسب الطلب وخادم الإعلانات داخله. ويمكنه أيضًا بث المحتوى باستخدام الهوائي اللاسلكي بالإضافة إلى روابط IP عالية السرعة إلى المكاتب النهائية للمناطق.

دور نهاية المكتب المحلي

المكون الرئيسي في المكاتب النهائية المحلية هو DSLAM (مُضاعِف الوصول إلى خط المشترك الرقمي) الذي تتمثل مهمته الرئيسية في دمج البيانات وخدمات الهاتف مع خدمات فيديو IP.

والآن تتمثل الوظيفة الرئيسية للمكتب النهائي المحلي في جمع كل هذه المعلومات وتوزيعها على منطقة المشترك باستخدام روابط خط المشترك الرقمي (DSL) أو روابط STM. سيعمل DSL أيضًا كمقسم لأنه سيغير تنسيق المحتوى في النموذج الذي يمكن للمستخدم النهائي الوصول إليه ويطلبه.

نهاية المشترك dlta 4k

ويمكن فهم ذلك من خلال المثال الذي ينص على dlta 4k أنه إذا كان المستخدم النهائي يريد المحتوى بتنسيق البيانات، فسيتم استخدام مودم DSL لتحويل بيانات IP إلى التنسيق المتوافق مع الكمبيوتر المحمول أو سطح المكتب. لاستخراج محتوى الفيديو، يتم نشر STB (جهاز فك التشفير) الذي يجعله متوافقًا للاستخدام على جهاز التلفزيون.

نظرًا لأن شبكات خادم الفيديو dlta 4k ستستخدم نطاقات ترددية ضخمة لتخزين وبث مقاطع الفيديو المخزنة وعند الطلب، لتحقيق الاستخدام الأمثل لعرض النطاق الترددي المنشور في هذه الشبكات، فقد تم اقتراح نموذجين للهندسة المعمارية.

نماذج الهندسة المعمارية dlta 4k

الأول هو نموذج معماري مركزي dlta 4k، في هذا النموذج يتم تخزين كل المحتوى في خادم مركزي واحد وهو حل جيد لتقديم سلسلة ويب صغيرة ومحتويات VOD صغيرة.
والآخر هو نموذج معماري موزع، حيث يتم توزيع المحتوى بين العقد المختلفة في الشبكة ويتم تخصيص عرض النطاق الترددي المميز لها وفقًا لمتطلبات الشبكة.
تعتبر dlta 4k البنية الموزعة معقدة بعض الشيء ولكنها فعالة في تقديم كمية كبيرة من المحتوى عبر الشبكات الكبيرة المستخدمة مع كبار مقدمي الخدمات.

متطلبات عرض النطاق الترددي

متطلبات عرض النطاق الترددي dlta 4k لرابط الوصول هي 4 ميجابايت في الثانية لكل قناة لـ SDTV و20 ميجابايت في الثانية لـ HDTV لكل قناة. بالنسبة للفيديو حسب الطلب، تبلغ متطلبات النطاق الترددي 25 ميجابايت في الثانية للحصول على جودة فيديو عالية الوضوح.

جهاز فك التشفير dlta 4k (STB)

  • تتمثل وظيفة STB في تحويل الإشارة الواردة القابلة للتعديل إلى إشارة فيديو يمكن للمستخدم مشاهدتها على أجهزة التلفزيون الخاصة به بدعم من كابل HDMI أو كابل AV أو في الوقت الحاضر حتى مع اتصال Wi-Fi.
  • يتم توصيل dlta 4k أحد طرفي STB بالتلفزيون بينما يتم توصيل الطرف الآخر بالإنترنت عبر جهاز توجيه أو مودم باستخدام كابل موصل RJ45 الذي يوفر اتصال إنترنت عالي السرعة بالمباني المنزلية.
  • يحتوي جهاز فك التشفير على العديد من المنافذ والخصائص الأخرى، ولكننا هنا لا نحتاج إلى مناقشة كل منها لأنها جميعها ليست ذات صلة.
  • يمكن توصيل dlta 4k جهاز فك التشفير بالكمبيوتر اللوحي أو الهواتف الذكية بسهولة باستخدام شبكات LTE Wi-fi.
(تلفزيون بروتوكول الإنترنت)

البروتوكولات المستخدمة في dlta 4k تلفزيون بروتوكول الإنترنت

  • يحمل dlta 4k كلاً من خدمة الفيديو حسب الطلب (VoD) وهي عبارة عن بث تلفزيوني أحادي البث التلفزيوني المباشر وهي خدمة بث متعدد. لمشاهدة هذه التطبيقات، يتم توصيل شبكة IP الثابتة أو اللاسلكية ذات النطاق العريض عبر أجهزة نظام التشغيل المضمنة مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية ووحدات التحكم في الألعاب وأجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة فك التشفير.

  • لمشاهدة هذه الخدمات dlta 4k، يتم ضغط الفيديو بواسطة برنامج ترميز H.263 أو H.264 ويتم ضغط الصوت بواسطة برنامج ترميز تم إنشاؤه بواسطة MDCT وبعد إجراء هذا التغليف باستخدام تدفق نقل MPEG أو حزم RTP للبث التلفزيوني المباشر والمخزن لـ VoD خدمات.

الآن البروتوكولات المستخدمة هي كما يلي:


  • بالنسبة لتدفق الفيديو المعتمد على مزود الخدمة، يتم استخدام بروتوكول IGMP. يتم استخدامه أيضًا لتغيير قناة البث المباشر من قناة إلى أخرى. يتم التوجيه في الشبكة عن طريق البث المتعدد المستقل عن البروتوكول (PIM)، والذي يقوم بتوزيع القنوات التلفزيونية من المصدر إلى العميل الوجهة الذي يريد عرض المحتوى.
  • يتم استخدام dlta 4k بروتوكول النقل في الوقت الحقيقي (RTP) عبر UDP لعرض المحتوى عند الطلب. طريقة التغليف المنتشرة هنا هي تدفق نقل H.222 عبر TCP.
  • بالنسبة للبث الأحادي والبث المتعدد المباشر على شبكة الإنترنت dlta 4k، يتم استخدام RTP عبر TCP أو UDP عن طريق نشر RTSP عبر TCP لأغراض الإعداد والتحكم.
  • لمشاهدة المحتوى المحلي عن طريق توصيل التلفزيون dlta 4k عبر جهاز فك التشفير وتشغيل اللعبة عبر الإنترنت، يتم استخدام UPnP AV عبر HTTP عبر TCP أو UDP.

البث التلفزيوني عبر الانترنت الهجين

  • نظرًا للزيادة في الطلب على مشاهدة مواقع الفيديو عبر الإنترنت مثل YouTube، يجب على مشغلي القنوات الفضائية وتلفزيون الكابل أن يتوصلوا إلى بعض الحلول التي من شأنها الحفاظ على أعمالهم من خلال السماح للمستخدمين بمشاهدة الفيديو على الإنترنت إلى جانب القنوات التلفزيونية على التلفزيون مجموعات.

  • إلى جانب هذا، يريد مشغلو التلفزيون dlta 4k المدفوع منهم أيضًا تقديم الخدمة المطلوبة دون إضافة تكلفة وبنية تحتية إضافية إلى شبكاتهم الخاصة.


  • لتلبية متطلبات المستخدمين وكذلك مشغلي التلفزيون المدفوع، يعد Hybrid dlta 4k حلاً جيدًا. وهو عبارة عن مزيج من خدمات البث التلفزيوني التقليدية مع الفيديو حسب الطلب استنادًا إلى شبكات IP.

  • يسمح جهاز فك التشفير الهجين بدمج المحتوى من مصادر مختلفة مثل قنوات البث عبر الكابل والأقمار الصناعية مع محتوى الفيديو الذي سيتم تسليمه على شبكات IP عبر اتصال Ethernet على الجهاز.

  • الآن يمكن لعميل التلفزيون مشاهدة كل من القنوات التلفزيونية ومحتوى الفيديو من نطاق أوسع من المحتوى المتاح دون الحاجة إلى أي بنية تحتية إضافية.

  • باستخدام أجهزة فك التشفير dlta 4k الهجينة، يمكن للمرء أيضًا الوصول إلى العديد من أنواع الخدمات المتقدمة مثل تكرار برنامج تلفزيوني، والألعاب عبر الإنترنت، والتسوق، والضرب عبر الإنترنت، ومشاهدة الألعاب الحية والإدارة الإلكترونية، وما إلى ذلك على جهاز التلفزيون نفسه.

  • كمشغل تلفزيون، لدى مقدمي الخدمة خيار منح الوصول إلى الخدمات المختلفة كما هو مذكور أعلاه للمستهلكين وفقًا لمتطلبات وطلب المستخدم لتمكين الخدمة أو تعطيلها. وهذا يوفر المرونة دون أي تعقيد في الشبكة والخدمة لكل من مزود الخدمة وكذلك المستخدم النهائي.

مميزات خدمة dlta 4k

  • للوصول إلى خدمات dlta 4k، لا يلزمنا سوى تثبيت جهاز استقبال dlta 4k ويمكننا مشاهدة المحتوى، وبالتالي فهو اقتصادي جدًا في الاستخدام.
  • يمكن الوصول إلى أحدث إصداراته بسهولة باستخدام اتصال Wi-fi أيضًا. ليس من الضروري استخدام اتصال إنترنت سلكي. يجعلها سهلة الاستخدام.
  • يعد تلفزيون بروتوكول الإنترنت رقميًا تمامًا وبالتالي يدعم أحدث التقنيات لتوفير جودة خدمة جيدة.
  • يمكن مشاهدة عدة أنواع من البرامج في وقت واحد على شاشة التلفزيون والهواتف الذكية دون أي انقطاع.
  • وبصرف النظر عن خدمات الفيديو حسب الطلب، يمكننا أيضًا استخدام خدمات أخرى مثل الصوت والبيانات والألعاب عبر الإنترنت والضرب في الوقت الفعلي وخدمات الهاتف.
  • يمكن مشاهدة البرامج عن طريق الهروب من الإعلانات التي تأتي بين المسلسلات التلفزيونية والبرامج الأخرى عن طريق إعادة توجيهها من جهاز التحكم عن بعد. أنه يوفر وقت المشتركين.
  • يعد نظام dlta 4k سهل الاستخدام وموفرًا للوقت حيث يمكن للمستخدم النهائي مشاهدة العروض من الخادم المخزن في أي وقت يريده ويمكنه مشاهدته وفقًا لاختياره باستخدام أزرار التقديم السريع والترجيع والإيقاف المؤقت والتشغيل.

حدود تلفزيون بروتوكول الإنترنت

  • ليس هناك ضمان لمشاهدة العروض على dlta 4k دون أي أخطاء فنية، أي إذا كان العديد من المستخدمين يشاهدون نفس العرض في نفس الوقت، فسيصبح الخادم مشغولاً ولن يتمكن المستخدم النهائي من مشاهدة العرض على تلك القناة وستعرض القناة خطأ.
  • في بعض الأحيان، تستغرق بعض القنوات وقتًا طويلاً جدًا لتشغيل العرض وستستمر في التخزين المؤقت بعد كل 30 ثانية من التشغيل. يؤدي هذا إلى فقدان الاهتمام بمشاهدة العرض لدى المستخدمين إذا حدث بشكل متكرر.
  • في بعض الأحيان يتم تعليقه في كثير من الأحيان بسبب مشاكل المزامنة بين المستخدم النهائي ومكتب تقديم الفيديو.
خاتمة
  • في هذا البرنامج التعليمي، تعلمنا جوانب مختلفة من dlta 4k التي تعد واحدة من أكثر الاتجاهات الناشئة في صناعة الاتصالات والترفيه
لتعرف على افضل الاشتراكات من هنا
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع